الأربعاء، 11 فبراير 2015

ماذا يريد علي عبدالله صالح من اليمن


صالح : يفجر مفاجاة ويتحدث لوسائل اعلام امريكية عن طبيعة مفاوضات صنعاء
قال صالح على الصماد من الزعماءلجمعة الحوثيين، الذين يحكمون سيطرتهم على العاصمة اليمنية صنعاء، في أول مقابلة له منذ انهيار الحكومة اليمنية، إن جماعته حريصة على تقاسم السلطة مع منافسيها والتواصل مع حلفاء اليمن بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، في الوقت الذي تغلق فيه السفارة الأمريكية أبوابها في صنعاء. 

وأدلى الصماد بهذه التصريحات في اليوم الثاني من جولة المحادثات بين الحوثيين والأحزاب السياسية الرئيسية الأخرى بوساطة الأمم المتحدة في محاولة لتشكيل الحكومة، وكان اليمن بلا قيادة منذ استقالة الرئيس هادي وحكومته يوم 22 يناير الماضي، بسبب ضغط الحوثيين والهجمات. 
وتظهر تصريحات الصماد، واستعداده غير المعتاد لإجراء مقابلة مع مؤسسة إخبارية أمريكية، إلى أن الحوثيين حريصون على عدم التنازل على الموقع الذي اتخذوه لأنفسهم يوم الجمعة الماضية، عندما أعلن الصامد عن خطة من جانب واحد لتشكيل حكومة جديدة. 
وتقول الصحيفة الأمريكية إن الصماد صرح على مضض بأن الحوثيين يريدون علاقات طبيعية مع الولايات المتحدة ودول أخرى. 
وأضاف لم يصب أى دبلوماسي منذ سبتمبر، عندما تولى الحوثيون العمليات الأمنية في صنعاء، مضيفا "نحن لسنا ضد البعثات أو الأفراد، وإنما نحن ضد السياسات التي تتبناها الولايات المتحدة." 
وقال الصماد إن الحوثيين لم يكن لديهم خيار سوى إعلان صيغة حكم لإجبار الأطراف الأخرى علي التفاوض. لقد شعرنا أن المعارضة أرادت إضاعة الوقت حتى تتمكن من توجيه اللوم إلينا في حالة حدوث أي فوضى". 
وكان الرئيس هادى عين الصماد مستشارا للرئاسة حينما استولى الحوثيون على العاصمة في سبتمبر الماضي. وكان الصماد هو الرجل الثاني للحوثيين بعد أبومالك الحوثي الذي نادرا ما يغادر معقله في محافظة صعدة شمالا 

(منقول)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق