الخميس، 30 أكتوبر 2014

اخر التطورات في المشهد اليمني

ماهي التوقعات حول تشكيل الحكومة اليمني الجديدة

تتسارع الأحداث في اليمن اليوم ، حيث تستمر المواجهات بين الحوثيون وعناصر تنظيم القاعدة المدعومة من القبائل ، في حين بدأت ساعة الصفر لإنفصال الجنوب عبر عدة أحداث ومستجدات على الأرض ، وفي جانب اخر ما زالت مشاورات تشكيل الحكومة مستمرة ومن المنتظر الإعلان عن تشكيلها خلال الساعات القادمة ، ونحن ننقل لكم اخر اخبار اليمن الأمنية والسياسية اليوم ، لتكونوا في صورة الحدث اليوم 29-10-2014.
اخر اخبار اليمن اليوم:ـ

التوافق على تشكيل حكومة كفاءات وطنية

كشف مراسل الجزيرة أن القوى السياسية في اليمن، اتفقت على تشكيل حكومات كفاءات وطنية.
وفي سياق متصل توقعت مصادر مطلعة أن يتم الإعلان عن التشكيلة الحكومية القادمة والتي ستكون برئاسة الدكتور خالد محفوظ بحاح، خلال الساعات القادمة.
وجاء هذا التوافق بالتزامن مع إعلان المشترك وعدد من الأحزاب السياسية رفضهم المشاركة في الحكومة القادمة، مقدمين عدد من المقترحات والشروط.

مليشيات الحوثي تفجر منزل الشيخ الدعام في الرضمة وتنصب عدة نقاط على طريق صنعاء الضالع

سيطرة مليشيات الحوثي المسلحة اليوم الأربعاء على مختلف مناطق الرضمة بمحافظة إب وسط اليمن، بعد مواجهات شرسة استمرت من ظهر أمس الثلاثاء وحتى عصر اليوم.
وقالت مصادر محلية أن ميليشيات الحوثي المتمردة فجرت منزل الشيخ عبد الواحد الدعام، بعد سيطرتهم على المديرية، مشيرةً إلى أن مليشيات الحوثي نصبت عدة نقاط على طريق صنعاء الضالع، بدءاً من يريم، وحتى حدود مديرية دمت بمحافظة الضالع.
وكانت المواجهات التي اندلعت يوم أمس بين أتباع الشيخ القبلي عبد الواحد الدعام، وبين مليشيات الحوثي المسلحة، حيث أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن 15 قتيلا، بينهم نجل الشيخ الدعام.

أكثر من 20 قتيلا من الحوثيين خلال الساعات الماضية

رغم النجاحات الميدانية التي دائما يكون ورائها إسناد عسكري من القوات المسلحة للحوثيين كما حصل في عدة محافظات , إلا أن الكمائن والمتفجرات ستظل القوة التي يقف أمامها أنصار الله عاجزين عن مواجهتها , وهي التكتيك الذي يلجأ إلية أنصار الشريعة لحصد أرواح الحوثيين , بشكل مخيف وأعداد مخيفة .
حيث قتل فجر اليوم إثني عشر قتيلا من الحوثيين في محافظة البيضاء بمديرية القريشية في كمينيين منفصلين نفذته القاعدة .
إلى ذلك قتل تسعة من الحوثيين في انفجار عبوة ناسفة استهدفتهم شمال العاصمة صنعاء عصر اليوم ، بحسب مراسل قناة العربية.
ووقع الانفجار في منطقة ذهبان شمال العاصمة صنعاء، مخلفا قتلى وجرحى من الحوثيين.
كما نجحت عناصر أنصار الشريعة من إسقاط عصر اليوم طائرة أمريكية بدون طيار , وتعد الثالثة خلال إسبوع من المواجهات الضارية بين أنصار الله المدعومين أمريكا بالقوات الجوية – طائرات بدون طيار – والجيش اليمني.
وتشير المصادر إلى أن هناك هدوء نسبي في البيضاء، في الوقت الذي بدأت وساطة قبلية تضم عدد من مشائخ ذمار، بالتوسط لدى مشائخ البيضاء، بهدف الإفراج عن أسرى الحوثيين مقابل انسحابهم وخروجهم من المحافظة، بحسب المصادر.

اللواء الصبيحي يستنكر اقتحام المخيم الاعتصام

قال اللواء محمود الصبيحي قائد المنطقة العسكرية الرابعة معلقا على ما حدث اليوم انه يرفض التعرض للمعتصمين السلميين بخورمكسر دون أي اسباب.
وكشفت مصادر خاصة لـ”الامناء نت” ان وفود من الحراك التقت بقائد اللواء بدر ومحمود الصبيحي بعد قيام جنود من معسكر بدر باقتحام المخيم ووعد اللواء الصبيحي باجراء تحقيق حول ما حدث في مخيم الاعتصام اليوم ونتج عنه جرحى وحالة من الهلع.

ساعة الصفرتبدا لانفصال الجنوب… اتهامات بتسليم مواقع عسكرية لقيادات جنوبية

لاحظ مراقبون أمس أن إعلام حزب المؤتمر بدأ حملة تستهدف المنطقة العسكرية الرابعة التي يقودها اللواء محمود الصبيحي ومقرها بمحافظة عدن.
وكانت صحيفة «اليمن اليوم» الناطقة بلسان حزب المؤتمر قد نشرت خبرا قالت فيه إن قوة عسكرية يمنية تابعة للمنطقة العسكرية الرابعة اعتقلت 40 من ضباط وجنود اللواء 39 مدرع بعد رفضهم أوامر قائد المنطقة اللواء محمود الصبيحى بنقل رئيس أركان حرب اللواء إلى منطقة باب المندب العسكرية.
وأردفت الصحيفة قائلة: «إن هؤلاء الضباط والجنود رفضوا القرار ، وأعلنوا التمرد وقاموا بإخراج الأسلحة الثقيلة كالدبابات إلى خارج المعسكر، ولكن اللجان الشعبية – ميليشيات جماعة أنصار الله الحوثيين – والقبائل تصدوا لهم وحدث إطلاق للنار دون أن يصاب أحد بأذى”.
ومضت قائلة: “وعلى الفور تم إيفاد قوة من الجيش والشرطة العسكرية إلى مقر اللواء في محافظة أبين وقامت القوة باعتقال 40 ضابطا وجنديا ونقلتهم لمقر الفرقة بمدينة عدن للتحقيق معهم”.
ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري ـ لم تسمه ـ أن المجموعة التي تمردت على قرار قائد المنطقة تتهمه هو ووزير الدفاع اللواء محمد ناصر أحمد بمحاولة تسليم المواقع العسكرية إلى قيادات جنوبية تمهيدا لانفصال الجنوب.
الجدير بالذكر إن المنطقة العسكرية الرابعة تعتبر من أهم المناطق العسكرية وتقوم حاليا بالإشراف على المواقع الساحلية من عدن وحتى منطقة باب المندب، ويقودها اللواء محمود الصبيحي الذي يحظى بشعبية كبيرة بين القبائل الجنوبية وتأييد من الرئيس عبدربه منصور هادي ووزير الدفاع محمد ناصر أحمد

قيادي بالحراك التهامي: نفوذ صالح بالجيش وطهران يدعمان الحوثي

أكد أمين عام المكتب السياسي للحراك التهامي (تكتل أبناء تهامة)، محمد عمر مؤمن، المعارض للحوثي، أن نفوذ الرئيس السابق علي عبدالله صالح في الجيش، سهل للحوثيين السيطرة على صنعاء وبقية المدن، مشيرا إلى أن القوة الفعلية لجماعة الحوثي لا تمثل خمسة في المئة من القوة الفعلية الظاهرة حاليا.
وأوضح في تصريح خاص لقناة “العربية”، أن القوة الفعلية هي للجيش الذي يمتلك صالح نفوذا قويا فيه، وهو الذي استطاع فرض سيطرته على العاصمة صنعاء وبقية المدن اليمنية، وبدعم من طهران.

التجمع اليمني للإصلاح يدين الاعتداءات التي تطال مؤسسات الدولة

ادانت الأمانة العامة للتجمع اليمني للإصلاح بشدة، الاعتداءات المستمرة التي تطال مؤسسات الدولة ومكاتب وزاراتها ونهب أختامها بقوة المليشيات المسلحة، بطريقة همجية وفوضوية ومتناقضة مع اتفاقية السلم والشراكة الوطنية، بل إن هذه الأعمال لا تمثل إلا انقلاباً صارخاً على الاتفاق.
ودعت في بيان صادر عن اجتماعها الدوري اليوم الأربعاء برئاسة الأمين العام المساعد شيخان الدبعي، الأطراف الموقعة على الاتفاق، إلى الإسراع في تنفيذ بنوده دون تلكؤ، والتمسك بالعمل السلمي والابتعاد عن العنف في فرض الأهداف السياسية.
وفيما يلي نص البيان:
وقفت الأمانة العامة للتجمع اليمني للإصلاح في اجتماعها الدوري اليوم الأربعاء برئاسة الأمين العام المساعد الأستاذ شيخان الدبعي، أمام المستجدات على الساحة الوطنية، وناقشت جملة من القضايا المدرجة في جدول أعمالها.
وهنأت الأمانة العامة للإصلاح الشعب اليمني بأعياد الثورة المجيدة، والعام الهجري الجديد 1436هـ، سائلة المولى عز وجل أن يعيدها على شعبنا بالأمن والأمان والاستقرار.
وتعبر أمانة الإصلاح عن إدانتها الشديدة للاعتداءات المستمرة التي تطال مؤسسات الدولة ومكاتب وزاراتها ونهب أختامها بقوة المليشيات المسلحة من مكاتب وزراء التعليم العالي والبحث العلمي، والعدل، والشئون الاجتماعية والعمل وآخرها مكتب وزير التربية والتعليم صباح اليوم، بطريقة همجية وفوضوية ومتناقضة مع اتفاقية السلم والشراكة الوطنية، بل إن هذه الأعمال لا تمثل إلا انقلاباً صارخاً على الاتفاق.
وفي هذا الصدد تدعو الأمانة العامة للإصلاح الأطراف الموقعة على الاتفاق، إلى الإسراع في تنفيذ بنوده دون تلكؤ، والتمسك بالعمل السلمي والابتعاد عن العنف في فرض الأهداف السياسية، وتؤكد على ضرورة تطبيع الأوضاع والعمل وفق ما تضمنته كلمة الأخ رئيس الجمهورية الاثنين الماضي، واتخاذ إجراءات تنفيذية على الأرض لتعزيز ثقة المواطن اليمني في سرعة تنفيذ اتفاق السلم والشراكة وفق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.
وتجدد الأمانة العامة للإصلاح تأكيدها على سرعة تهيئة الأوضاع وتطبيعها بدأ بتشكيل حكومة الشراكة الوطنية وفقاً لنسب مخرجات مؤتمر الحوار واتفاق السلم بطريقة متساوية تحفظ حق الجميع في المشاركة دون إقصاء أو تهميش لأي طرف، بما يٌمكن الشعب اليمني من الخروج من المرحلة الانتقالية وصولاً للوضع الطبيعي القائم على انتخابات حرة ونزيهة.
وتشيد الأمانة العامة للإصلاح بالإنجاز الكبير والتحول الديمقراطي الذي حققه الشعب التونسي الشقيق الذي انتصرت فيها إرادة الشعب بتعزيز قيم الشراكة والتعايش والحوار وقيم العمل السلمي بعيداً عن لغة العنف واستخدام القوة في تحقيق الأهداف، مثمنين جهود القوى الوطنية التونسية التي حرصت على السلم والشراكة.
والله الموفق،،
 تعليق خاص على ماجاء في هذا المقال وتسألات كثيرة حول الواقع اليمني من اهمها مايلي
 لماذا الان حزب الاصلاح يدين ماتقوم به المليشيات وخصوصاً وهو ماقصد مليشيات الحوثي يدينهم بالاعتداء على مؤسسات  الدوله 
 السؤال هو ؟
 اين كانت الحكومة عندما كان حزب الاصلاح ومليشياتة العسكرية الرسمية بأسماء مستعارة لقوات الجيش والشرطة اليمنية  بقمع ابناء الجنوب وقتلهم في الميادين والساحات من خلال اتهامهم بالقيام بأعمال تخريبية برغم ان احتجاجاتهم سلمية ولم  يقوموا بقتل احد منذ 2007م الم يوجهوا هذا السؤال لانفسهم اولاً قبل توجيهة للآخرين ؟
 هل انقلب السحر على الساحر .
 سوف تبقاء اليمن هكذا القوي سوف ينفذ اجنداتة الخاصة على الاخرين وبدون الاصغاء لما يقولون وهذا دليل العقلية المتخلفة  والمسيطره على اليمن من بداية الثورة وحتى الان في ظل التدخلات الخارجية في الشان اليمني .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق